Herzklappenerkrankungen
مرض صمام القلب /ترجمة وأعداد مهند غسان
ملاحظة هامة:
تحتوي هذه المقالة على معلومات عامة فقط، ولا يجوز استخدامها لأغراض التشخيص أو العلاج الذاتي. وانه لا يمكن أن تحل محل زيارة الطبيب. والإجابة على الأسئلة الفردية من قبلنا غير ممكنة. علماً أن هذه المقالة في الأصل كانت في اللغة الألمانية وتم ترجمتها من عدة مواقع وقد تم تصحيحها من قبلنا لتصبح مثالية في الفهم .

عمل صمامات القلب هو ضمان سريان الدم باتجاه واحد فقط ،وهناك نوعين من الأعتال الذي يصيب صمام القلب وهما حين يتضخم الصمام فيؤدي الى تجمع الدم وعدم سريانه كاملا في كل ضخة للقلب مما يتطلب ضغط اكبر تؤديه عضلات القلب لدفع مايمكن دفعه من الدم ،والاخر عندما يترهل الصمام ولاينغلق بصورة صحيحة مما يؤدي الى رجوع كمية من الدم المدفوع من خلال كل ضغطة او انقباض للقلب.

ما هي أسباب مرض صمام القلب؟
واحد بالمئة من المصابين بمرض صمامات القلب تكون الأصابة من الولادة ،إما الباقين فيصابون بالمرض خلال حياتهم . ومن أهم أسباب المرض نجمل مايلي:
– التهاب في الصمام Endokarditis مما يؤدي الى ندبة في الصمام وتجمع التكلسات وهذه التكلسات مختلفة السمك وتشبه بتكلسات الماء التي نجدها في اباريق الماء التي نعد فيها الشاي في حياتنا الاعتيادية ومن مخاطر هذه التكلسات حين تتحرر قطعه صغيره منها فانها تسري مع الدم وقد تصل الى الدماغ فتسبب مشاكل خطيرة فيه.

– التكلسات الشديدة في الصمام الأبهري نتيجة لارتفاع ضغط الدم أو لتقدم العمر والأصابه بألتهابات سابقة.

– ألتهابات عضلة القلب .
– أحتشاء عضلة القلب .
الأعراض:
تدهور الأداء، تعب سريع
ضيق في التنفس
النبض السريع
الشعور بالدوار

علاج المرض
استبدال صمام القلب مع صمام قلب اصطناعي مصنوعة من المعدن و البلاستيك أو صمام القلب البيولوجي ( الإنسان أو الحيوان) .
في الصمامات الأصطناعية يجب الأعتماد على الأدوية المخففة للدم وهذا يعتبر مكلف للمريض ولايمكن ذلك للنساء الحوامل ولاينصح به للأطفال. ويفضل للأشخاص الذين لديهم القدرة على منع تخثر الدم والذين تتراوح معدل ضربات قلوبهم مابين 60 الى 80 ضربه في الدقيقة.
أما الصمام البايلوجي أو المأخوذ من الثور (حيواني) فلايتطلب تناول الادوية المخففة للدم معه وهو يبقى لفترة تقديرية تصل من خمسة عشر عاماً لغاية لعشرين سنه ويقوم الجسم ببناء خلايا حوله مما يزيد من قدرته .متانة صمامات القلب البيولوجية يعتمد قبل كل شيء على كيفية عملية التمثيل الغذائي في الجسم
الطبيب هو الذي يحدد لك أي الصمامات أفضل فلكل نوع صناعي كان او حيواني ايجابيات وسلبيات فالخطر الاكبر في الصمام الصناعي هو خطر النزيف الحاد اثناء التعرض لاي حادث عرضي او حتى جرح سكين قد يؤدي الى النزف بسبب مخففات الدم التي يجب أن يتم تناولها مادام هناك صمام صناعي في القلب .

Related posts

Leave a Comment